آخر المستجدات
Office du Dأ©veloppement Sylvo-Pastoral du Nord-Ouest

المشروع الرابع لتنمية المناطق الجبلية والغابية (2011 - 2016 )

و. منهجيّة تدخّل المشروع

المقاربة التشاركيّة المحسّنة:

  اعتماد العمادة كوحدة جغرافيّة لإعداد جميع مخطّطات التنمية المحلّية ممّا يمكّن من ضمان أكثر اندماجيّة وتكامل بين المشاريع والبرامج.

 العمل على اعتماد مخطّط التنمية كآلية وحيدة للتخطيط من طرف جميع المؤسّسات الحكوميّة والغير حكوميّة المتدخّلة بالعمادة تضمن الاندماجيّة والتكامل بين المشاريع والبرامج .

  دعم مواصلة تحسين الجوانب المنهجيّة للمقاربة التشاركيّة وتجذيرها على مستوى أطر التشاور والتنسيق (المجالس الجهوية والمجالس المحلّية للتنمية) والهياكل القاعديّة لضمان ديمومة الاستثمارات المنجزة.

  السعي إلى تطوير مخطّط التنمية ليصبح المخطّط المعتمد في برمجة الاستثمارات خلال إعداد المخطّطات الخماسية للتنمية على المستوى المحلّي.

الشّراكة المكثّفة:

  شراكة محسّنة بصفة عامّة:

 تهمّ جميع المتدخّلين من هياكل حكوميّة وغير حكوميّة (المجالس الجهويّة، المجالس المحلّية للتنمية، الإدارات الفنّية لجميع الوزارات، المنظّمات غير حكوميّة،...) وتهدف إلى إضفاء الصبغة الترتيبيّة لاستعمال المقاربة التشاركيّة  والشّراكة عبر إمضاء وتفعيل اتفاقية إطاريّة بين الوزارات المعنيّة

بالنّسبة للإدارة العامة للغابات ، وبالإضافة إلى الاستثمارات المبرمجة لإنجاز الأنشطة الغابيّة، إبرام اتّفاقيّة شراكة خصوصية تضبط آليّات التشاور والتنسيق للنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمتساكني الغابات والتصرف المستدام في الموارد الغابية.

  شراكة مكثّفة في إطار عمليّة نموذجيّة:

  على مستوى المعتمديّات الّتي توجد بها مخطّطات تنمية تغطّي على الأقلّ 80 % من عدد العمادات الراجعة إليها بالنّظر

6 معتمديّات (من جملة 8 تستجيب للشّروط) و 15 مجمع تنمية متواجدة بهذه المناطق ستنتفع بالدّعم اللازم وبصفة مكثّفة حتّى يتسنى لها ، بعد نهاية المشروع ، التعويل على قدراتها الذّاتيّة لمواصلة تنمية المناطق التّابعة لها بالتنسيق مع المجالس المحلّية للتنمية وإدراج محتوى مخطّطات التنمية بالمخطّطات الخماسية للتنمية على مستوى المعتمديّات.هذا وسيقتصر دور الدّيوان على تقديم الدّعم لهذه الهياكل حسب الطّلب.

التنظيم المؤسّساتي للمشروع

 

الجوانب البيئيّة والاجتماعيّة

  الجوانب البيئيّة:

  •   سيتمّ انجاز المشروع طبقا لسياسة البنك الدّولي (PO 4.00) المتعلّقة بقيادة استعمال السّياسات الوطنيّة
  •  قام البنك الدّولي بإنجاز دراسة (Revue diagnostic des sauvegardes (RDS)) لتحديد المعادلة والقابلية للنظم الوطنية في مجال للتقييم للتأثيرات البيئية والغابات، وتحديد كلّ الاختلافات.
  •  وقع إعداد وثيقة إطاريّة للحماية البيئيّة والاجتماعيّة (Document cadre de protection environnementale et sociale (DCPES)) من طرف الدّيوان لتغطية الفوارق الّتي وقع تحديدها في دراسة البنك الدّولي ((RDS والتي سيقع استعمالها كوثيقة توجيهيّة لتنفيذ التدابير المتّخذة للمحافظة على الجوانب البيئيّة خلال تنفيذ عناصر المشروع.

  الجوانب الاجتماعية:

  •  سيقع تنفيذ المشروع طبقا لسياسة البنك الدّولي (La Politique Opérationnelle de la Banque 4.12 (Réinstallation involontaire)) المتعلّقة بالتوطين غير الطّوعي بغية اتخاذ التدابير اللازمة في حالة استخدام أو الولوج إلى الأراضي الخاصة.
  •  بالنسبة للمشروع الحالي، تقتصر الإجراءات المعتمدة في مجال وضع الأراضي على ذمة المشروع في الهبة الطّوعية والاستغلال المؤقّت
  •  تمّ إعداد وثيقة إطاريّة في هذا المجال (Un cadre de Politique de réinstallation involontaire (RPF) ) من طرف الدّيوان تحدّد الإجراءات المتبعة في مجال الهبة الطّوعيّة والاستغلال الوقتي للأراضي الخاصّة.




الأسئلة المتداولة الأسئلة المتداولة
إتصل بنا إتصل بنا
   ODESYPANO 2015